الرسالة الحَــمِــيدية ونظرية داروين
بدأ اهتمامي بهذا الكتاب منذ أن تعرفتُ على كتاب "قصة الايمان" للشيخ نديم الجسر. فـ"قصة الايمان" كتاب تعلقتُ به و قرأته مرات. ومَـن يعرف "قصة الايمان" لابد وأنه سمع باسم كتابنا هذا : "الرسالة الحميدية"، ويَـعرف كذلك الفصلَ المهم منه المذكور في مطلع قصة الايمان. وإني بعد قراءتي لقصة الايمان، بحثتُ عن كتاب الرسالة الحميدية، فلم أقع عليه إلا بعد مدة مديدة. وفيما يلي مقاطع من الرسالة الحميدية، مع شيء من التعليقات إن تيسرت أو كان لها حاجة.
مؤلف " الرسالة الحــَـمِــيـْـدِيــِّـة ، في حقيقة الديانة الاسلامية وحَـقِّـيَّـة الشريعة المحمدية" هو الشيخ حسين الجسر رحمه الله. والطبعة التي بحوزتي هي تقديم وتحقيق د. خالد زيادة، من منشورات جروس-برس طرابلس لبنان، المكتبة الحديثة، طرابلس لبنان..
وقال فضيلة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله في مقدمة "التصريح بما تواتر في نزول المسيح" في الجزء منها حيث اختصر ترجمة المؤلف وهو الشيخ محمد أنور شاه الكشميري الهندي، فقال: فلبث - أي الامام الكشميري - في المدينة المنورة برهة من الدهر يروي غليله، ولقي فيها الشيخَ الفاضل الشيخ حسين الجـِـسْـر الطرابلسي مؤلف "الرسالة الحميدية" و"الحصون الحميدية"، ولازمَـهُ مدةً وأجازه الشيخُ الجسر بأسانيده في الحديث. أهـ
مقتطفات من مقدمة المحقق مع تصرّف يسير
ومؤلف الكتاب ولد سنة 1261 وتوفي سنة 1327 هـ ، 1845م - 1909م ، المولود في طرابلس لبنان، والمتوفًّـى فيها. الطبعة الأولى ظهرت سنة 1888 م ثم ظهرت طبعة ثانية سنة 1933. و"يبدو" ، كما قال المحقق، أن نسخة وصلت إلى الشيخ جمال الدين الأفغاني، فقدّرها ولقّب صاحبََـها بأشعري هذا الزمان. كما اتصل خبر هذه الرسالة بالسلطان عبد الحميد الثاني الذي كذلك قدّر صاحبها تقديراً خاصاً، وأصبحت تـُـلقى دروساً في دور العلم تلقى على أجيال المسلمين.
- درَس الشيخ وأقام في الأزهر مدة أربع سنوات، وتلقّى عن شيوخ من أبرزهم الشيخ حسين المرصفي الذي أثّر فيه كثيراً. وكان المرصفي واحداً من المشايخ المنفتحين الذين آمنوا بضرورة الانفتاح وتحصيل العلوم الحديثة، وسيرة المرصفي ودوره في تأسيس دار العلوم دليل على ذلك.
- قام الشيخ الجسر سنة 1880 بتأسيس المدرسة الوطنية في طرابلس وأراد منها أن تكون مدرسة عصرية بإدخال العلوم الحديثة. ودرَس فيها الشيخ رشيد رضا، وتتلمذ على الشيخ الجسر، ويقول الشيخ رشيد رضا:" وتدرس فيها العلوم العربية والشرعية والمنطق والرياضيات والفلسفة الطبيعية. وكان أستاذنا العلامة الشيخ حسين الجسر الأزهري هو المدير لها بعد أن كان هو الذي سعى لتأسيسها، لأن رأيه أن الأمة الاسلامية لا تصلح وترقى إلا بالجمع بين علوم الدين وعلوم الدنيا على الطريقة العصرية الاوربية مع التربية الاسلامية الوطنية تجاه التربية الاجنية في مدارس الدول الاوربية والاميركانية"
- التقى الشيخ الجسر في بيروت بالشيخ محمد عبده المنفي من مصر فقامت بينهما صداقة متينة.
- في بيروت حيث أقام لاحقاً تطورت أفكاره واطلع على بعض المؤلفات المترجمة الى العربية خصوصاً في مجالات الطب والطبيعيات والاحياء والفيزياء.
- قال المحقق:" هذا الكتاب الاخير يمكن أن نعده عملاً منهجياً لشرح العقيدة الاسلامية من وجهة نظر السنـَّـة أفاد فيه من أعمال الأشاعرة الكبار أمثال الماتريدي والباقلاني
ورأى بأن تقليد الأوروبيين في تقدمهم أمر لابد منه ورأيه أن التقدم الغربي أمر واقع ولا بد من الأخذ به مع التمسك بالدين
لم تكن للشيخ الجسر آراء محددة في القضايا السياسية المتلاحقة، لكن كانت له آراء في الاصلاح السياسي، و عمل طوال حياته داعياً للتسامح بين الطوائف.
وكان له اتصال الشيخ الأفغاني الذي التقاه في الاستانة. ويقول تلميذه الشيخ عبد القادر المغربي ان الشيخ الجسر كان مصلحاً دينياً دقيق النظر لكنه مع هذا بقي طول حياته محافظاً شديد الحذر.
وجدير بالذكر ان نقول ان جمال الدين الافغاني كتب حينما ذهب الى الهند رسالة في الرد على الدهريين، ويقصد الطبيعيين والملحدين والماديين. وفي كتابه هذا يرد نظرية داروين. ورده على الطبيعيين يستغرق صفحات قليلة من رسالته القصيرة اصلاً.
وفي هذه الاثناء برز اسم شبلي الشميل الذي ترجم كتاب داروين ودافع عن نظريته.
وقد رد عليه ابراهيم الحوراني وهو كاثوليكي من حلب درس في دمشق وبيروت ..وقد تناول ذلك من زاويتي العلم والعقيدة.
وليس بمستبعد ان يكون الشيخ الجسر قد اطلع على هذه الردود عند كتابته للرسالة الحميدية.
وبالرغم من ان الشيخ الجسر واصل مسعى الافغاني في دفاعه عن الايمان في وجه تحديات العلم الوافد من أوروبا، لكنه لم يعمد الى تسفيه النظريات الطبيعية النشوئية، بل نظر بجدية مبيناً قدرة الدين على استيعابها اذا ما اثبتت صحتها. فالدين لا يقف حائلاً دون تطور النظر العلمي.
ان الشيخ الجسر يبدو مدافعاً عنيداً عن الشريعة بكل ما احتوته من بنود غير مستعد للتساهل في اي بند منها. فيدافع عن تعدد الزوجات وعن حجاب المرأة وعن حكمة قصاص القاتل بالقتل وحد السارق بالقطع.
واسهاب الشيخ الجسر في اثبات الدعوة والشريعة المحمدية أخذ ما يقرب من ثلث حجم الكتاب. ويأتي جداله من النشوئيين إذاً بعد هذا المدخل، وهو يشكل أكبر أقسامه.
ومما يقوله ان لا مانع يمنع من تأويل تلك النصوص وصرفها عن ظاهرها للتوفيق بينها وبين ما قام لديكم حينئذ من الادلة اليقينية ولا يجرج المرؤ بهذه الطريقة عن الدين الاسلامي.
والذي يبدو من سياق الكلام ان الشيخ الجسر فتح مجالاً للمعتقدين بنظرية النشؤ ان يبقوا على ما هم عليه من الناحية العلمية وأن التأويل فيه متسع لهم حيث انهم لا يعارضون قطعياً بذلك. ولا يظهر انه يريد ان يقول ان النظرية صحيحة بنظره، أو انه يستسهل صرف ظاهر الايات والاحاديث لاستيعاب تلك النظرية.
إن المؤلف يسعى في النتيجة الى التوفيق بين الايمان والعلم، بل هو على استعداد لأن يقبل بكل نتائج العلم الحديث اذا ما أقر العلماء بأولية الخالق.
ومن هنا يطالب بأن لا يعترض العلماء المسلمون على تلك الاكتشافات القاطعة التي لا مجال لإنكارها كالقول بكروية الارض، ويقتدي بالامام الرازي وطريقته في تأويل النصوص لتوافق هذه الحقيقة.
ويرى أدامز ان الرسالة الحميدية تبين تحول نزعة العلماء المسلمين تجاه ما يراه الغربيون في الاسلام.
والشيخ الجسر يرفض الدعوة التي راجت في زمنه الى فتح باب الاجتهاد ، ويرى ضرورة ان يبقى باب الاجتهاد مقفلأ تفادياً للآراء الجاهلة والمغرضة.
وهذا آخر ما أحببت نقله من مقدمة المحقق الدكتور خالد زيادة
واحد ذو الحجة 1429
".
1 comment:
Sands Casino | Entertainment in Las Vegas, NV | SEGA
and enjoy playing your favorite SEGA games 샌즈카지노 at Sands Casino! Experience our casino 카지노사이트 table games from 바카라 사이트 the comfort of your own home.
Post a Comment